من معارضة الفيس إلى معارضة الأرسيدي

Publié le par l'autre image de Collo الوجه الآخر

 


بـدون نـظرات

clip image001

صيف القل كشتائه و رمضان لا يختلف على شعبان ... و لهذه الأسباب ناس القل فضلوا 

التغيير وأختاروا حزب غريب على الخريطة السياسية للمدينة ..

حزب يحكمه وطنيا مختص في الامراض العصبية ....

فأراد ان يستـثمر في البرلمان من خلال الوصول بزوج إبنته 

 دو الأصول القلية إلى الغرفة السفلى ...

لقد جرب الطبيب لامين مرة و ثانية و لم ينجح نظرا لعدم إقتناع الناس بحزب سعدي في هذه المدينة التي عرفت حراك سياسي متواصل مند ظهور الحركة الوطنية ....

و التجارب السياسية بالقل عديدة و متنوعة بتنوع مزاج الرجال ...

في 1965 .... الراحل هواري بومدبن يعتلي سدة الحكم و ابن بلة في السجن

هده المرحلة الأولى من عمر بناء مؤسسات الدولة كان القل فيها محسوب

 على جماعة ابن بلة الرئيس المسجون ومن بينهم النادير ياماها مناصر وفاق القل

 الذي لايفرق بين لالماس وبن بلة.......

عند مجيئ الشادلي سنة 1980 بعد وفاة بومدين أصبح ناس القل محسبون

على سياسة المرحوم بوخروبة .

  1988 أحداث أكتوبر تعجل برحيل الشادلي و وصول الفيس إلى البلديات والقل أختارت بلدية إسلامية بزعماء من المنطقة .

1992 حل البلديات التابعة للفيس و تعويضها بمندوبيات  ...في هذه المرحلة كانت القل محسوبة على المعارضة الإسلاموية تم الإرهاب

1998 جاء الارندي إلى الحكم... و في 2002 عاد الأفلان و القل بقية دائما في نظر السياسين منطقة حـمراء و شاطئ تمنارت ــ  مثال ــ

 سلموها سنة  2007 إلى حزب سعدي ليغرقها في فلسفة البرامج التنموية الوهمية

بأفكار سياسوية عقيمة لم تنجب إلا الكذب ..المحسوبية ..المعرفة..و التكبر على الأخر.

اليوم المدينة قبل 17 شهر من نهاية عهدة الأرسيدي تنتظر بفارغ  صبر رحيل الأمبرطور جو الذي لم يتمكن من التأقلم مع عقلية أبناء هدا الشعب الذي أنتخبه من أجل التغيير نحو الأحسن و الأفضل ...

والكل اقتنع بأن الفرق بين الأفلان و الأرندي و حمس والأرسيدي هو المعاملة في الميدان التي تبدو غائبة عندا جماعة النخبة السعدوية ....

 clip image002-copie-22

  clip image002-copie-23

clip image002-copie-24

clip image002-copie-25

ملاحظة : كرنولوجيا الحياة السياسة بالقل ، فكرة عن مشتري الدلاع . فكل واحد يريدها

 حمراء و حلوة.... و لكن أحيانا نجدها حمراء و ماسطة

و أحيانا نجدها حمراء و لكن فارغة ....

و هدا ما حدت للقل المدينة التي لا تستحق هدا المنكر .

  

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article
ف
<br /> <br /> السلام عليكم<br /> <br /> <br /> لو طرحت سؤال مفاده " هل زوج الابنة عضو فى بلدية القل "؟ ان كان الجواب "لا"   اقول و ما سبب دكره ؟ يقال ربما بسببه وصل الارسيدى الى القل  ؟  اي عقل و اي منطق هدا...ادن لو تزوج<br /> احد من القل بزوجة من تلمسان و تحديدا من " ندرومة" حلت مشاكلنا   الا يوجد ما يقارب ثلاتة عشر وزيرا فى الدولة من هده " القرية "    الا يوجد حاليا شخص من القل يتقلد واحدا من<br /> اعلى الاوسمة فى الدولة ؟ لمادا لا توجد اي مساندة و دعم؟؟؟؟؟؟؟؟؟والسؤال المثل  من هي هته الايدى الامينة التى نرجوها لكي تحل مشاكلنا و تنتشلنا من  كل ما هو قبيح و اعوج و ضالم....وووو<br /> اعتقد بان القل حقل خصب و تحصل فيه كل التجارب فمند فجر الاستقلال كما دكر الاخ بدون نظرات و نحن نتراوح بين السبئ و  و الاسوء ....فهل هنلك واحة ام ما نتمنى ان نراه مجرد سراب....<br /> <br /> <br /> مع احترامى للجميع<br /> <br /> <br /> السلام عليكم<br /> <br /> <br /> <br />
Répondre
K
<br /> <br />  يا سعدى حبستنا فى الدلا عة راهى داقت انفسنا انقدنا يلعن النهار لترشحت فيه مهما كاين الدراهم  اكرهنا على خا طر القلية يتبعوا فىنا<br /> <br /> <br /> <br />
Répondre
ج
<br /> <br /> صح رمضا نكم نداء الى الكداب سعدى ان كنت لا تصدق ما يقولونه القلية اتحداك ان تا تى الى القل و ترى بعينك لقد استقبلناك يوم حضورك احسن استقبال لاننا صدقنا كدبكم واليوم ندعوك للحضور حتى ترى ما فعله<br /> اكدب كداب عرفه القلية  والله  عيب عليكم تتركوا هدا المير  جا بلكم الرخس<br /> <br /> <br /> <br />
Répondre